تنظيف الانترلوك من الاسمنت
|

تنظيف الانترلوك من الاسمنت

تنظيف الانترلوك من الاسمنت، يعتبر من الأمور المهلكة والصعبة ليست فقط لبلاط الانترلوك بل لجميع أنواع البلاط والأرضيات، فتراكم الأسمنت بنوعَيْه الأبيض والأسود على البلاط قد يسبب مشكلة كبيرة، مثل تهالك وتأكل البلاط، ويكون من الصعب بعد ذلك ترميمة أو إعادة إصلاحه مرة أخرى، فكثيرًا ما يتساءلون عن طرق تنظيف بلاط الانترلوك من الاسمنت، حتى لا يتعرض إلى التهالك، وبالفعل توجد طرق عدة لتنظف الانترلوك، وفي بعض الأحيان لا نحتاج لتنظيف بلاط الانترلوك من الأسمنت سوى المنتجات منزلية خصوصا أننا نعلم أن بلاط الأنترلوك لا يحتاج لأسمنت تركيبه، لكن ربما يقع عليه الأسمنت عند بناء أو تركيب شئ أخر، وفيما يلي سنعرض لكم طرق فعاله لـ تنظيف بلاط الانترلوك من الاسمنت، و إزالة الصبغ من الانترلوك، كما تناسب هذه الطرق تنظيف جميع أنواع البلاط أو الأرضيات الأخرى.

تنظيف الانترلوك من الاسمنت

تعرف علي : أفضل  سعر متر انترلوك ارضيات في مصر 

قبل أن نعرض لكم أفضل الطرق لـ تنظيف الانترلوك من الاسمنت، دعونا نعطي لمحة عن بلاط الانترلوك كي نعرف كيف سوف تتم عملية تنظيفه.

تعريف بلاط الانترلوك

هو بلاط خرساني على هيئة أشكال هندسية، يتم تركيبه عن طريق التعشيق بدون مونة أسمنتية، تداخل البلاط بين بعضه، حتى تسهل إعادة خلعه وتركيبه مرة آخرى، يستعمل بلاط الانترلوك في رصف الشوارع والممرات ومحطات البنزين، والحدائق والمنتزهات، ويستخدام حاليًا بكثره في تشطيب واجهات منازل فى مصر صحيح كما قلنا أنه لا يتم استخدام مونة اسمنتية في تركيبة لكن يٌمكن للحفر أسفله لذلك قد تأتي عليه بقع أسمنت، لكنها ستكون بقع خفيفة مجرد قشور يٌمكن إزالتها بسهولة.

أفضل طريقة تنظيف الانترلوك من الاسمنت

يوجد العديد من الطرق لتنظيف الانترلوك من الاسمنت وهذه أفضل الطرق:-

جهاز تنظيف الانترلوك & ماكينة تنظيف الانترلوك

أحيانًا قد يوجد ماكينة غسيل الانترلوك أو ماكينة تنظيف الانترلوك ، لكن هذا مناسب للمساحات الكبيرة مثل الشوارع والحدائق العامة، وهذا سيوفر الكثير من الجهد والوقت لكن إذا كان الموضوع مقتصر على مكان صغير فـ يفضل استخدام بعض الطرق البسيطة الأخرى وقيما يلي سنعرض لكم 7 طرق بسيطة لتنظيف بلاط الانترلوك للأماكن ذو المساحات الصغيرة.
وعند البدء في تنظيف بلاط الانترلوك أو تنظيف الأرضيات بشكل عام، يجب عليك اقتناء هذه الأدوات التي ستساعدك على التنظيف بشكل جيد وهي كالتالي ( مفك مسطح الرأس، وسادة الفرك، لوح تجفيف المعادن، إسفنجة، قفازات، ماء، دلو).

منتجات التنظيف الكيميائية

لا شك أن مواد التنظيف الكيميائية لديها قدرة فائقة على تنظيف وتلميع الانترلوك بشكل كبير في إزالة بقع الأسمنت على البلاط خصوصًا إذا كانت هذه البقع كبيرة، فهي تعمل على تكسير البقع وتجعلها تختفي بسرعة، كما يمكنها تنظيف الانترلوك من الرمل وغيره أيضًا ستجدون هذه المنتجات في الأقسام بالمنظفات في المتاجر الكبرى، لكن يجب مراعاة ارتداء القفازات لحماية الجلد من الالتهابات والحروق التي قد تسببها هذه الكيماويات.

الخل الأبيض

يعتبر الخل الأبيض من أفضل مواد تنظيف الانترلوك لإذابة بقع وصبغ الانترلوك القديم من جميع أنواع البلاط لأنه يعتبر من الحمضيات التي تساعد على فك الترابط الموجود بين جزئيات الأسمنت.

1- ضع كمية كبيرة من الخل الأبيض على الأسمنت ثم اتركه ساعتين على الأقل، وإذا وجدت الخل يتطاير قم بإضافة كمية آخرى من حين لأخر
2- استخدم الاسفنج عند وضع الخل على المنطقة المراد تنظيفها ممن الأسمنت
3- بعد تركه لمدة ساعتين سوف تلاحظ بإذابة حبيبات الاسمنت، في حينها باستخدام وسادة الفرك قم بفرك الأسمنت جيدًا حتى تتأكد من إزالته تمامًا
4- بعد التأكد من إزالة جميع بقع الأسمنت يشطف البلاط بالماء والصابون للتأكد من اختفائها تمامًا.

الصنفرة

تٌعد الصنفرة أفضل طريقة ازالة الاسمنت من البلاط التي تقضي على بقع الأسمنت من بلاط الإنترلوك، وخصوصًا إذا كان للأسمنت مدة كبيرة متواجد على سطح البلاط، وستجد الصنفرة الخشنة متواجدة في جميع المحالات المتخصصة في بيع مستلزمات البناء.

حمض الفوسفوريك

يساعدحمض الفوسفوريك على تنظيف الانترلوك من الاسمنت، فهو يعتبر من الأشياء القوية في إزالة الأسمنت الموجود على بلاط الانترلوك وغيره، وهو حمض شائع الاستخدام للتنظيف، يستخدمه عمال البناء، فهو متخصص في إزالة البقع الكبرى للأسمنت الجاف يمكنك شراء منظف حمض الفوسفوريك المتاجر الأجهزة الموجودة في الأسواق.

الماء المغلي و سكين المعجون

الماء المغلي ممتاز في إزالة الأسمنت الرطب الملتصق على البلاط، مع الحذر وارتداء القفازات عند استخدام هذه الطريقة.

تنظيف الانترلوك من الاسمنت

كيفية استخدام الماء المغلي في إزالة الأسمنت

  1. قوم برش بسكب كمية كبيرة من الماء المغلي على الأسمنت حتى يبدأ الأسمنت في الذوبان
  2. استخدم سكين المعجون وقم بحكته جيدًا
  3. استمر في حكته حتى يبدأ الأسمنت يتفتت
  4. بعد إزالته تمامًا نقوم بشطف البلاط جيدًا

سلك غسيل المواعين

قد تتفاجًا عزيزي القارئ عند قراءتك لهذه الطريقه، لأننا نستخدم فيها السلك الذي يستخدم في غسيل المواعين، فعلى الرغم أن هذه الطريقة قد تبدو لك طريقة بسيطة، لكنها فعالة جدًا عند استخدامها في إزالة الأسمنت الرطب، فهذه الطريقة لا تحتاج فيها غير وضع كمية من سائل المواعين و الفرك الجيد بالسلكة.

خليط بيروكسيد الهيدروجين وصودا الخبز

من الطرق الشهيرة في تنظيف بلاط الانترلوك وتنظيف الانترلوك من الرمل هو استعمال بيروكسيد الهيدروجين وصودا الخبز، ولكن هذه الطريقة يُمكن استخدامها أيضًا في تنظيف بلاط الانترلوك، حيث يعتبر بيرو كسيد الهيدروجين له استخدامات متعددة فهو مبيض ومنظف قوي لدرجة يجب اقتناءه حتى في المنازل.

كيفية الاستخدام

تنويه هام : يجب إبعاد هذه الوصفه بعيدًا عن متناول الأطفال.

1- ينظف البلاط من الأـتربة وبقايا مواد البناء تنظيفًا جيدًا حتى لأ شئ يعلق في هذا الخليط، ويعوق عملية تنظيف البلاط
2- يتم إضافة نصف كوب ماء دافي مع نصف كوب من صودا الخبزونصف كوب أمونيا ويا حبذا إذا أضفنا ملعقة من الخل الأبيض،نبدأ في خلط جميع هذه المكونات معًا حتى تتجانس وتتفاعل مع بعضها
3- بعد التأكد من اندماج كل هذه المكونات نبدأ في وضعها على الأسمنت، ثم نترك هذا الخليط على الأسمنت من 8 إلى 10دقائق حتى يبدأ الأسمنت في امتصاص هذا الخليط.
4- وباستعمال فرشاة نبدأ في فرك هذا الخليط جيدًا، سوف تبدأ تلاحظ بذوبان الأسمنت.
5- استخدم قماشة مبللة لتنظيف البلاط من هذا الخليط وتفضل أن تكون هذه القماشة من القطن، شطفها بالماء والصابون.

نصائح وارشادات تهمك:

• عند تنظيف الانترلوك من الاسمنت، يرجى توخي الحذر وحماية نفسك عند استخدام الحمض في إجراءات التنظيف. تأكد من أن المنطقة بها تهوية كافية. يرجى قراءة جميع التعليمات والتحذيرات على العبوة قبل الاستخدام.
• إذا اتبعت التعليمات إلى خلط الحمض بالماء خذ الحذر عند إضافة الحمض إلى الماء، لأن عند حدوث تفاعل بينهم ذلك سيؤدي إلى حدوث تفاعل ، مما يؤدي إلى تناثر الحمض في كل مكان. وسرعان ما يسبب خطرًا على سلامتك.
• بعد اكتمال عملية التنظيف مستخدمًا الأحماض والتركيبات الكيماوية، يرجي عدم وجود أي من هذه الأحماض أو التركيبات متبقية على السطح ، مما قد يتسبب في مزيد من الضرر.
• حل أخير ، يمكن استخدام حمض الهيدروكلوريك ، المعروف أيضًا باسم حمض الهيدروكلوريك. إذا لم تكن معتادًا على هذه المنتجات ، فمن الأفضل أسال شخصًا مختصًا معتاد على استخدامها
• يمكن أن يؤدي التعامل غير السليم مع هذه الأحماض إلى مواقف خطيرة ويسبب ضررًا أكثر من بقع الأسمنت الأصلية على البلاط.

الأسئلة الشائعة

كيف ازيل الاسمنت من البلاط؟

يوجد عدة طرق لإزالة الأسمنت من البلاط مثل جهاز تنظيف الانترلوك، أو خليط الخل والليمون.

هل جهاز تنظيف الانترلوك مكلف؟

لا يناسب الجهاز المنازل أو الأماكن الصغيرة، لأنه مكلف جدًا فهو يستخدم في الحدائق والأماكن الواسعة.

Similar Posts