حجر هيصم هاشمى
|

حجر هيصم هاشمى

حجر هيصم هاشمى، هو حجر صلب وذو متانة وألوانه تميل بدرجاته من اللون الأصفر بدرجاته ويتم إستخراجه طبيعياً من مناطق مختلفة في جمهورية مصر العربية، في حلوان وكرة والسويس وتم بناء العاصمة الإدارية بالقرب من مناطق إستخراج الحجر الهاشمي، ولذلك فأنه أصبح شحيحًا في الأسواق المصرية، ويجد المهندسين صعوبة في إستخراج البلوكات، ويتم تصنيعه لأشكال ونقاشات مختلفة على حسب رغبة العملاء، ويتم أستخدامه في تشطيب واجهات منازل حجر هاشمي، وفي أسوار الفلل والبلكونات، وأيضاً لإعطاء الزهور منظر أجمل فيتم عمل احواض الزهور، ويتم تقطيعه بشكل منتظم مستطيل أو مربع، ويتم تركيبه ميكانيكيا أو يدوياً، على حسب الأستخدام، ومن أهم مميزاته أنه صلب ويتميز باللون الأبيض الذي يجذب له الكثير من المصممين والمهندسين ويتم لصقه من خلال مونه خاصة أسمنتية، ولا يوجد لديه فراغات ومستحب للمهندسين في إستخدامه لسهولة تشكيله، كما أنه يقاوم الظروف الجوية ويسهل تنظيفه.

حجر هيصم هاشمى

تعريف حجر هيصم هاشمى

هو حجر صلب يتم إستخراجه طبيعياً من الجبال وخاصةً في مناطق السويس، والمقطم، ونوع الحجر صلب ولا يوجد به فراغات ويسهل تشكيله ليناسب كل الأستخدامات.

صفات حجر الهيصم

من أهم صفات حجر هيصم هاشمي هو صلب وذو لون أبيض عاجي، وهو يحمي الجدران من التأكل، ولا يوجد فيه ثقوب ويعمل كعازل طبيعي من شدة حرارة الجو ويستخدم خاصةً في الأماكن شديدة الحرارة في مصر وقد أنتقل إستخدامه إلى المملكة العربية السعودية.

فيما يستخدم الحجر الهاشمي الهيصم؟

يستخدم في ديكورات حجر هاشمي، وأيضاً في واجهات منازل والقصور والفيلات، وأيضاً يستخدم داخلياً وذلك لأنه يعمل كعازل من درجات الحرارة الشديدة.

مميزاته

من أهم ما يميز واجهات حجر هاشمي فى مصر، هو أنه:-
● يتم إستخراجه طبيعياً من جمهورية مصدر العربية في مناطق جبلية ومنها المقطم.
● يتميز باللون الأبيض الجميل.
● شديد المقاومة للعوامل الجوية وخاصةً الأمطار الغزيرة.
● يعمل كعازل طبيعي للحرارة، وسهل التنظيف.
● يحمي الجدران من التأكل وذو قيمة عالية.

عيوب الحجر الهاشمي هيصم

يوجد بـ حجر هيصم هاشمى مسامات، ويكون في أغلب الأوقات سعره غالي لعدم أنتشاره أو لصعوبة نقل البلوكات الكبيرة، وبعض الأنواع تكون صلبة للغاية فيصعب تشكيلها، ويصعب تنظيفها، وتتراكم عليها الأتربة.

انواع الحجر الهيصم الهاشمى

وتكون أنواع واجهات حجر هاشمي هيصم كالتالي:-
حجر هاشمي كريمي، لونه مائل الكريمي الفاتح ويستخدم في واجهات حجر هاشمى هيصم ، وهو يظهر بلون مطفي وليس زاهي، ويعطي مظهر كلاسيكي.
● وحجر هاشمي راس، يتميز باللون الأصفر، ويعطي مظهر جميل ومميز، وهو مقاوم الأمطار والسيول، ويتماشى مع الديكورات على أختلاف أنواعها، ولكن من ضمن عيوبها إن الأتربة تظهر عليه بشكل ملحوظ، وأن النحت يكون غير واضح.
● حجر هاشمي أبيض زجزاج، لونه محبب للمصممين، ولكنه سعره غالي.
● حجر هاشمي سانت كاترين، أو حجر هاشمي أحمر، وهو من أرقى الأنواع ولونه مميز جداً ولكنه غالي في السعر، وأيضاً يتمتع بالصلابة، ويتميز بأنه يتم النحت عليه بطرق مختلفة وتكون ظاهرة به.
● حجر هاشمي ناعم، يستخدم في الإطارات بين الفواصل، ويتم إستخدامه في كسوة الواجهة، ولكنه صعب التنظيف.

اشكال واجهات حجر هاشمي هيصم

تختلف أشكال الطوب الهاشمى، على حسب رغبة العميل والأستخدام وما إذا كانت تستخدم كواجهات أو حجر هاشمي داخلي، فيختلف شكلها على حسب الغرض المستخدم.

لماذا الحجر هيصم هو الأكثر استخدامًا؟

من أشهر الأنواع هو حجر هيصم هاشمى، وهو لإستخدامه وصلابته وذلك لأنه مقاوم للظروف الجوية والامطار والسيول، وأيضاً يعمل كعازل إذا ما تم إستخدامه داخلياً ويتم إستخدامه في جمهورية مصر العربية وأيضاً في المملكة العربية السعودية، سهل التنظيف، سعره مناسب بالنسبة للمقاولين والمصممين، يتم إستخراجه طبيعياً ولذلك فهو منتشر في مصر.

حجر هيصم هاشمى

كيفية تنظيفه ؟

يتم تنظيفه بطريقة سهله جداً إذا كان داخلياً إسفنجة المخصصة له، وأيضاً إذا كان مستخدم كــ حجر هاشمي للواجهات للقصور والمنازل والفيلات، بالماء والمطهر والصابون السائل بالخراطيم المخصصة.

اسعار تركيب الهيصم

تشطيب واجهات حجر هاشمي، لها أسعار مختلفة تختلف بإختلاف السوق، ويعتبر سعر متر الطوب الهاشمي الهيصم، حوالي ٢٠٠ جنيه، وهناك طريقتين لتركيب الحجر الهاشمي، الطريقة الميكانيكية ولا يتم فيها التركيب بواسطة العمال على الأسمنت مباشرةً، وهي طريقة تركيب الحجر الهاشمي الأفضل من الطريقة الأخرى وهي الطريقة اليدوية التي يتم فيها التركيب على المحارة مباشراً وهي أرخص من الطريقة الميكانيكية، ولكنها تتأثر بصورة أكبر بالعوامل الجوية.

الأسئلة الشائعة

ما هو حجر هيصم هاشمى؟

يٌعد حجر هيصم هاشمى واحد من أنواع الحجر الهاشمي، ويتم استخدام هذا الحجر في تشطيب الواجهات الخارجية للمنازل والفلل والقصور، كما يُستخدم في تشطيب الأسوار،يتم استخراج هذا الحجر من المناطق الجبلية، ويتمتع بصلابة جعلته من أكثر الأحجار الهاشمية استخدامًا اليوم.

ما هي سمات حجر هيصم هاشمى؟

يتسم حجر هيصم هاشمى بالصلابة ومقاومته الشديدة للظروف البيئية المختلفة، كما يتميز بألوانه العديدة وأشهر تلك الألوان هو اللون الأصفر المقارب للون الجملي، واللون الأبيض العاجي.

ما هي أنواع حجر هيصم هاشمى ؟

يتميز حجر هيصم هاشمى بأنواع عديدة تمنح للمُستخدم، الاختيار بينهم كما يشاء مثل ( حجر هاشمى أبيض زجزاج، حجر هاشمى راس، حجر هاشمي ناعم)

كيفية تنظيف حجر هيصم هاشمى؟

لا تٌعد طريقة تنظيف حجر هيصم هاشمى مكلفة ولا يحتاج هذا الحجر مجهود كبير في تنظيفه، يكفي استخدام مسحوق تنظيف منزلي أو استخدام الفرشاة المتخصصة في تنظيف الأحجار الطبيعية، المهم هو تنظيفه بشكل دوري حتى لا يتكاثر عليه الأتربة والأوساخ.

Similar Posts