طريقة تركيب بلاط انترلوك
|

طريقة تركيب بلاط انترلوك

طريقة تركيب بلاط انترلوك ليس صعبه كما البعض يعتقد لكنها تحتاج إلى تركيز عالي وانتظام عند تركيبه لأن بلاط الانترلوك متواصل ببعضه فإذا بلاطة واحدة لم تركب بشكل صحيح، فجميع البلاطات بعدها لن يستطيع عمال تركيب انترلوك تركيبه، لذلك يُرجى مراعاة الألتزام بالخطوات أثناء التركيب، لأن بلاط التركيب يعد من أفضل التطورات التي ظهرت في مجال مواد البناء والأرضيات ويستحق البحث عنه استخدامه وتركيبه بسرعة، فهناك العديد من المميزات في في استخدام بلاط الانترلوك في المنازل والطرق، حيث تستوعب أرضيات بلاط الانترلوك، جر ووزن معدات المركبات السكنية والتجارية بسبب ثبات الحركة عليه، أي يعني لا يتزحلق مثل أنواع الارضيات الأخرى، بالإضافة إلى ذلك ، تتميز بميزة مقاومة الوقود والزيت مما يجعل انسكاب الزيت أو الوقود أمرًا لا يدعو للقلق، إلى أنه بمجرد تثبيت نظام الرصف هذا بنجاح وبشكل صحيح ، فإنه لن يتطلب صيانة ومجهود دائم، و هذا يجعل بلاط الانترلوك واحد من أفضل أنواع الأرضيات الموجودة في وقتنا الحالي. أحد الأشياء التي يجب البحث عنها، وفي هذا المقال سنشرح لك عزيزي القارئ كيفية تركيب الانترلوك بالتفصيل لكن قبل معرفة كيف يتم ذلك دعنا نتعرف أولًا على بلاط الانترلوك وماهي مميزاته حتى تتمكن أكثر من التركيب الصحيح للانترلوك.

طريقة تركيب بلاط انترلوك
ماهو بلاط الانترلوك

بلاط الانترلوك هو نوع من أنواع الأرضيات المناسبة لرصف الشوارع والطرق، فهو بلاط خرساني على هيئة أشكال هندسية عديدة بدون استخدام مونة أسمنتية يتم تركيب بلاط الانترلوك عن طريق التعشيق أو التداخل، والإعتماد على وزنه فى إتزانه وعدم حركته يتداخل البلاط بين بعضه بحيث يمكن خلعه وإعادة تركيبه بسهولة، يتحمل الضغوط والأحمال العالية 250 : 300 كجم / سم2 ومن الممكن تنفيذ قوة تحمل من 400 : 450 كجم / سم 2 و يتراوح سٌمك القطعة من 4-8 سم حسب الطلب وطبقًا للإستخدام والضغط المطلوب، يستخدم بلاط الانترلوك في رصف الطرق والشوارع والممرات ومحطات الوقود، والمطارات، ولا يقتصر استخدامه في أعمال ارصف فقط، بل يستخدم أيضًا في تشطيب واجهات منازل فى مصر والاعمال الديكورية داخل المنزل بسبب أشكاله وألوانه المتنوعة التي تمنح مظهر جمالي رائع.

مميزات بلاط الانترلوك

• مقاومته الشديدة للتأكل أقل من 0.5 مم مع انخفاض نسبة امتصاص الماء أقل من 4%
• سطح أكثر برودة، فيساعد على ترطيب الجو أثناء فصل الصيف.
• يُمكن خلعه وإصلاحه وإعادة تركيبه مرة أخرى بكل سهولة.
• لا تحتاج طريقة تركيب بلاط انترلوك لعمالة كثيرة
• سطح الانترلوك مقاوم للانزلاق.
• يمكن استخدامه فور الانتهاء من التركيب.
• تكاليف إعادة صيانته منخفضة .
• مقاومة الوقود والزيت.
• مقاومته للأحمال العالية.
• متاح بتصميمات متعددة.
• تسهل عملية تنظيف الانترلوك من الاسمنت.

مكونات بلاط الانترلوك

يُصنع بلاط الانترلوك من الرمل المغسول مع نسبة أسمنت عالية، نظرًا لأن الانترلوك يتمتع بمقاومة عالية للاحتكاك، ويسهل إصلاحه، فإنه يعتبر من المواد المناسبة لمرائب المناظر الطبيعية ومناطق المناظر الطبيعية الصلبة، يختلف شكل ولون التعشيق ويمكن اختياره وفقًا للتفضيلات والأذواق الشخصية، يتم تركيب البلاط المتشابك حسب الخطوات التقليدية ويتم النظر في التصميم، لذلك لن تكون هناك مشاكل بعد انتهاء العمل، فيرجي الاهتمام جيدًا بـ طريقة تركيب بلاط انترلوك.

سعر متر بلاط انترلوك فى مصر 2021

من الأفضل قبل شرائك بلاط الانترلوك ومعرفة طريقة تركيب بلاط انترلوك عزيزي القارئ معرفة أفضل سعر متر انترلوك ارضيات  وفيما يلي سنعرض على أي أساس تحدد أسعار بلاط الانترلوك.
• حسب سُمك وحجم البلاطة.
• وفقًا لتحمله للضغوطات والاحمال العالية.
• كيفية استخدامه بمعنى هل سيتم استخدامة لرصف شوارع وطرق ام مجرد استخدامه في الأعمال الديكورية.
• سيتم شراء البلاط من المصنع أم من ورشة حيث يبيع المصنع بسعر الجملة.

طريقة تركيب بلاط انترلوك

 

اقرأ أيضًا كيفية تنظيف الانترلوك

طريقة تركيب بلاط انترلوك

ويتم تركيب الانترلوك بخطوات متتالية، يراعى فيها الترتيب حتى لا تحدث مشاكل بعد انتهاء التركيب كما ذكرنا من قبل وتكون الخطوات كالتالي:-
1- يتم اختيارالبلاط ونوع التبليط اللازم الذى تكون عليه عملية الرصف وذلك لتحديد البلاط اللازم وكميته.
2- ينظف المكان المُراد رصفه جيدًا من أي شئ يعوق عملية الرصف كالأحجار أو المواد الأخرى ثم يتم كشط التربة بحوالي 40 سم عن المنسوب المطلوب.
3- ثم يتم ردم 25 سم بطبقة من البيسكورس ( خليط من الزلط والرمل) ثم يرش بالماء وتدك الأرض بنسبة لا تقل عن 97 %، وإذا كانت هذه كان الأمر متعلق برصف الممرات سيتم استبدال البيسكورس بطبقة من رمل الكركار وهو رمل خشن نسبة الحصى فيه لا تزيد عن 10.
4- يتم عمل حبسة محددة لسطح بلاط الانترلوك، وتعمل هذه الحبسة بواسطة الطوب الحراري أو الخرسانة أو الدبش أو البردورة.
5- يتم تسوية الأرض بموجب المناسيب والميول المطلوبة لتصريف المياه بإتجاه الشارع بإستخدام ميزان المياه ثم وضع طبقة الدفان (طبقة الرمل أسفل البلاط ) فى حدود 5 : 7 سم، مع مراعاة أن يكون الرمل أحمر خالي من الحجارة.
6- بعدها يتم رش الرمل بالماء ثم يتم دكه وتسويته جيدًا للحصول على سطح مستوى أسفل البلاط.
7- بعد ذلك يتم وضع البلاط مباشرة على الدفان بدون استخدام مونة أسمنتية ويتم تركيب الغلايق ( أجزاء بلاط الانترلوك) باستخدام دكاك يدوي.
8- يرش رمل ناعم جدًا على البلاط لملئ الفراغات يتم دك البلاط بإستخدام الدكاك الكهربائي مع مراعاة عدم رش المياه في هذه الخطوة إطلاقًا.
9- وفي آخر خطوة ينظف البلاط جيدًا ويتم بعدها استخدام البلاط  مباشرةً.

Similar Posts